كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



1- أن الأصل في الواو أن تكون حرف عطف (1)، والغالب في الفاء أن تأتي عاطفة أو واقعة في جواب الشرط (2) والأصل في بل أن تكون لانقطاع كلام واستئناف آخر (3) أي: الإضراب، ففي الاختيار المذكور موافقة للأصل أو للغالب، ومن تمسك بالأصل خرج من عهدة المطالبة بالدليل. أما مجيئها في ابتداء القصائد فمحمول على العطف على ما في نفس المتكلم، يقول السهيلي: "إنك تجدها في أول الكلام كثيرا، إشارة منهم إلى تعداد المذكور قبلها من فخر، أو مدح أو غير ذلك، فهذه كلها معان مضمرة في النفس، وهذه الحروف عاطفة عليها" (4).
2- أن الأصل عدم إعمال هذه الأحرف لاشتراكها في الدخول على القبيلين الاسم والفعل (5).
3- أنه لم يعهد كون هذه الأحرف جارة إلا الواو في القسم وقد تقدم ما فيه (6).
4- أن رب جرت حيث لا حرف معها يظن أنه نائب عنها، فيستصحب العمل لها مع هذه الأحرف (7).
5- أنه لا يدخل عليها حرف عطف الواو فيدل ذلك على أنها هي العاطفة، وليست جارة فلو كانت جارة لأمكن دخول واو أخرى عليها (8) كما قيل ذلك في القسم في: والله فإنك تقول: ووالله.
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: البسيط: 2 /870، والمباحث الخفية: 1 /410، وتذكرة النحاة: 8.
(2) ينظر: مغني اللبيب: 217- 218.
(3) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 1 /170- 171.
(4) نتائج الفكر: 261. وينظر: الإنصاف: 1 /350، والبسيط: 2 /869، والجنى الداني: 155، ومغني اللبيب: 473.
(5) ينظر: الإنصاف: 1 /351، واللباب: 1 /365، وشرح المفصل: 2 /118، وجواهر الأدب: 63، 225.
(6) ينظر: 171. وينظر كذلك: البسيط: 2 /780، وحاشية الصبان: 2 /233.
(7) ينظر: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 61، وشرح الجمل للزجاجي: 1 /479، والمباحث الخفية: 1 /410 ورصف المباني: 191- 192.
(8) ينظر: همع الهوامع: 2 /384.